الثلاثاء، 16 أغسطس 2022

سلسلة في رحاب الدار الآخرة المؤلف الشيخ محمد حسان ج4.

بسم اللـه الرحمن الرحيم

الشـفاعة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ باللـه من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده اللـه فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى له.

وأشهد أن لا إله إلا اللـه وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللـه حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } . [ آل عمران - 102 ] .

يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللـه الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللـه كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا } .[ النساء -1 ] .

يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللـه وَقُولُـوا قَوْلا سَدِيدًا (70) يُصْلِحْ لَكُـمْ أَعْمَـالَكُمْ وَيَغْفِــرْ لَكُـمْ ذُنُوبَكُـمْ وَمَـنْ يُطِـعِ اللـه وَرَسُولَـهُ فَقَــدْ فَـازَ فَوْزًا عَظِيمًا } .  [ الأحزاب -70 ، 71 ] .

أما بعـــد ...

فإن أصدق الحديث كلام اللـه ، وخير الهدى هدى محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثــة بدعة وكل بدعــة ضلالة وكل ضلالة فى النار

ثم أما بعد ..

أحبتى فى اللـه :

هذا هو لقاءنا الحادى عشر مع السلسلة الكريمة فى رحاب الدار الآخرة وكنا قد وقفنا عند هذا المشهد المزلزل المروع : الناس جميعاً وهم فى أرض المحشر ، وقد بلغ بهم ما بلغ من الهول والغم والكرب ، فالزحام حينذاك يخنق الأنفاس ، والشمس فوق الرؤوس بمقدار ميل ، والناس غرقى فى عرقهم كل بحسب عمله وبحسب قربه من الملك القدير ويزيد المشهد الرهيب العصيف غماً فوق الغم وكرباً فوق الكرب بإتيان جهنم والعياذ باللـه .

فقد سجل المولى فى قرآنه قال تعالى : وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى(23)يَقُولُ يَالَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي(24)فَيَوْمَئِذٍ لا يُعَذِّبُ عَذَابَهُ أَحَدٌ(25)وَلا يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ }

[ الفجر: 23 - 26 ] .

وفى صحيح مسلم من حديث ابن مسعود أنه قال :

(( يؤتى بجهنم يوم القيامة لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها )) ( ) .

فإذا ما رأت الخلائق زفرت وزمجرت غضباً منها لغضب اللـه .

فحينئذ تجثوا جميع الأمم على الركب ..

ولقد سجل القرآن هذا المشهد حيث قال اللـه تعالى :

وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً كُلُّ أُمَّةٍ تُدْعَى إِلَى كِتَابِهَا الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }                     [ الجاثية : 28 ] .

وفى هذه اللحظة تطير قلوب المؤمنين شوقاً إلى الجنة ، وتطير قلوب المجرمين فزعاً ، وهلعاً ، وهرباً من النار ، ويعض صنف كثير من الناس فى أرض المحشر على أنامله تحسراً على ما قدم فى هذه الحياة الدنيا -ولكن- هيهات .. هيهات !!

قال تعالى : الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا(26)وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَالَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا(27)يَاوَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا(28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولا } [الفرقان : 26 -29] .

 

فى هذا الكرب ينطلق بعض الناس ويقول بعضهم لبعض : ألا ترون ما نحن فيه ؟!! ألا ترون ما قد بلغنا ؟!! ألا تنظرون من يشفع لكم عند ربكم ليقضى بينكم ؟!!

فلا يتقدم للشفاعة يومئذ إلا صاحبها . سيد ولد آدم محمد بن عبد اللـه وحينها يقول كل نبى نفسى .. نفسى !!ويقول حبيبنا محمد أنا لها ، أنا لها.

وحتى لا ينسحب بساط الوقت من تحت أيدينا سريعاً فسوف ينتظم حديثنا فى هذا الموضوع فى العناصر الآتية :-

أولاً      :  الشفاعة العظمى .

ثانياً : من أسعد الناس بشفاعة المصطفى .

فأعرنى قلبك ، وسمعك أيها الحبيب ، و اللـه أسأل أن يجعلنى وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

 

أولاً : الشفاعة العظمى

روى البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة أنه قال :

(( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) ثم قال : (( هل تدرون مم ذاك ؟!! يجمع اللـه الأولين والأخرين فى صعيد واحد فيبصرهم الناظر ، ويسمعهم الداعى وتدنو منهم الشمس فيبلغ الناس من الغم والكرب مالا يطيقون ولا يحتملون ، فيقول الناس ألا ترون ما أنتم فيه ، إلى ما بلغكم؟!! ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم ؟ فيقول بعض الناس لبعض : أبوكم آدم . فيأتونه فيقولون ياآدم أنت أبو البشر خلقك اللـه بيده ، ونفخ فيك من روحه ، وأمر الملائكة فسجدوا لك ، وأسكنك الجنة ، ألا تشفع لنا إلى ربك ألا ترى ما نحن فيه وما بلغنا ؟ فيقول : إن ربى غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه نهانى عن الشجرة فعصيت ، نفسى ، نفسى ، نفسى ... اذهبوا إلى غيرى . اذهبوا إلى نوح ، فيأتون نوحاً ، فيقولون : يانوح ، أنت أول الرسل إلى أهل الأرض ، وقد سماك اللـه عبداً شكوراً ، ألا ترى ما نحن فيه ؟ ألا ترى إلى ما بلغنا ؟ ألا تشفع لنا عند ربك ؟ فيقول : إن ربى غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنه قد كان لى دعوة دعوت بها على قومى ، نفسى ، نفسى ، نفسى ، اذهبوا إلى غيرى ، اذهبوا إلى إبراهيم... فيأتون إبراهيم فيقولون : أنت نبى اللـه ، وخليله فى أهل الأرض ، اشفع لنا إلى ربك أما ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول لهم : إن ربى قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنى كنت كذبت ثلاث كذبات. فذكرها ، نفسى ، نفسى ، نفسى ، اذهبوا إلى غيرى ، اذهبوا إلى موسى ، فيأتون موسى . فيقولون: أنت رسول اللـه ، فضلك برسالاته وبكلامه على الناس ، اشفع لنا إلى ربك، أما ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول : إن ربى قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ، ولن يغضب بعده مثله ، وإنى قد قتلت نفساً لم أُومر بقتلها ، نفسى ، نفسى ، نفسى اذهبوا إلى غيرى ، اذهبوا إلى عيسى ، فيأتون عيسى ، فيقولون : يا عيسى ، أنت رسول اللـه وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، وكلَّمت الناس فى المهد ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فيقول عيسى : إن ربى قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، ولم يذكر ذنباً ، نفسى ، نفسى ، نفسى . اذهبوا إلى غيرى ، اذهبوا إلى محمد ، فيأتون محمداً وفى رواية : فيأتونى - فيقولون : يامحمد أنت رسول اللـه وخاتم الأنبياء قد غفر اللـه لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، اشفع لنا إلى ربك ، ألا ترى إلى ما نحن فيه ؟ فانطلق ، فآتى تحت العرش ، فأقع ساجداً لربى ، ثم يفتح اللـه علىّ من محامده وحسن الثناء عليه شيئاً لم يفتحه على أحد قبلى ، ثم يقال : يامحمد ، ارفع رأسك ، وسل تعطــــى ، واشفــع تُشفّــع فأرفع رأسى ، فأقول : ياربى أمتى )) ( ) .

فتعالى معى أخى الحبيب نعيش مع بعض فقرات الحديث سريعاً :

لقد بلغ من الناس ما بلغ بهم من : شمس تدنوا فــوق الرؤوس بمقــدار الميل ، هم وكرب وغم مالا يطيقون ولا يتحملون .

فلما بلغ بهم الحال لهذا الحد العصيب الرهيب بلغ بهم المقال ، فقال بعض الناس لبعض : ألا ترون مانحن فيه ، ألا ترون ما قد بلغنا ؟  ألا تنظرون من يشفع لنا إلى ربنا ؟ . فيقولون بعضهم لبعض : أبوكم آدم . فيأتون آدم عليه السلام فيقول آدم عليه السلام : نفسى ، نفسى ، نفسى اذهبوا إلى غيرى ..!!  اللـهم سلم سلم ياأرحم الراحمين . فيأتون نوح عليه السلام . ذلكم العملاق الذى ظل يدعو إلى اللـه ألف سنة إلا خمسين عام ، ذلكم النبى الكريم الذى دعى قومه فى السر والعلن فى الليل والنهار فلم يستجيبوا إلا من رحم اللـه 

قال تعالى : قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا(5)فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلا فِرَارًا(6)وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا(7)ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا(8)ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا } [ نوح : 5-9 ]

ما ترك هذا النبى الكريم العملاق سبيلاً إلا وسلكه ، ألف سنة إلا خمسين عاماً لم ينم ، ولم يهدأ ، ولم يقر له قرار ، ومع ذلك يقول نبى اللـه نوح : نفسى ، نفسى ، نفسى ... اذهبوا إلى غيرى ‍‍..

ولقد دعى نبى اللـه نوح دعوته ، فلكل نبى دعوة مستجابة ، كل نبى تعجل بهذه الدعوة فى الدنيا إلا المصطفى كما فى صحيح مسلم (( لكل نبى دعوة مجابة ، وكل نبى قد تعجــل دعــوته ، وإنــى اختبأت دعوتى شفــاعة لأمتى يــوم القيامة )) ( )  .

نوح دعى على قومه كما سجل القرآن ، فقال تعالى : وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا(26)إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلا فَاجِرًا كَفَّارًا }         [ نوح : 26 - 27 ]  .

فيأتون إبراهيم عليه السلام فيقول خليل اللـه : إن ربى قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثلــه ولـن يغضب بعده مثله ، ويذكر إبراهيم كذبــاته ثم يقول نفسى ، نفسى ، نفسى ، اذهبوا إلى غيرى !!!

أتعرف ماهى كذبات إبراهيم ؟!! كذباته !!.. وهل كذب إبراهيم؟!!

الجواب من صحيح البخارى من حديث أبى هريرة رضى اللـه عنه قال : لم يكـذب إبراهيـم قـط إلا ثـلاث كذبـات ثنتيـن فـى ذات اللـه ، قوله : إِنَّى سَقِيمُُ } [ الصافات : 89 ] وقوله : بَل فَعَلَهُ كَبيرهُم هَذاَ } 

[ الأنبياء : 63 ]

وواحدة فى شأن سارة ، فإنه قدم أرض جبار ، ومعه سارة ، وكانت أحسن الناس ، فقال لها : إن هذا الجبار إن يعلم أنك امرأتى يغلبنى عليك ، فإن سألك فأخبريه أنك أختى ، فإنك أختى فى الإسلام ، فإنى لا أعلم فى الأرض مسلماً غيرى وغيرك ، فلما دخل أرضه رآها بعض أهل الجبار ، فأتاه ، فقال : لقد قدم أرضك امرأة لا ينبغى لها أن تكون إلا لك ، فأرسل إليها ، فأتى بها ، فقام إبراهيم إلى الصلاة ، فلما دخلت عليه لم يتمالك أن بسط يده إليها ، فقبضت يده قبضة شديدة فقال لها : ادعى اللـه أن يطلق يدى ولا أضرك ، ففعلت فعاد ، فقُبضت أشد من القبضة الأولى ، فقال لها مثل ذلك ، ففعلت ، فعاد ، فقبضت أشد من القبضتين الأوليين ، فقال : ادعى اللـه أن يطلق يدى ، فلك [ اللـه ] أن لا أضرك ففعلت ، وأطلقت يده ، ودعا الذى جاء بها ، فقال إنك إنما جئتنى بشيطان ، ولم تأتنى بإنسان ، فأخرجها من أرضى وأعطها هاجر ، قال : فأقبلت تمشى ، فلما رآها إبراهيم انصرف ، فقال لها : مَهْمَ ، قالت : خيراً ، كف اللـه يد الفاجر وأخدَمَ خادماً ، فقال أبو هريرة: فتلك أمكم يابنى ماء السماء ( ).

هذه كذبات إبراهيم التى ذكرها ثم قال : اذهبوا إلى غيرى ... اذهبوا إلى موسى ...!! إنه الكليم .. إنه المصطفى بالرسالة .. إنه المجتبى بالكــلام إنــه المصنوع علـــى عين اللـه .

وَلِتصْنَعَ عَلَى عَينِى }[ طه : 39 ] .

اصطفاه اللـه برسالته على جميع الخلق واصطفاه بالكلام على جميع الخلق ومع ذلك يقول : نفسى .. نفسى .. نفسى !! اذهبوا إلى غيرى .. اذهبوا إلى عيسى .

سـبحـان اللـه !! حتـى الكليـم يقـول اذهبـوا إلى غيرى اذهبـوا إلـى عيسـى!! فيأتون عيسى عليه السلام فيقول عيسى عليه السلام إن ربى قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله ، اذهبوا إلى غيرى نفسى ، نفسى ، نفسى ولم يذكر عيسى عليه السلام ذنباً من الذنوب اذهبوا إلى محمد بن عبد اللـه .

يقول الحبيب فيأتونى فأقول : أنا لها ، أنا لها .

يقول : فأقوم فأخر ساجداً لربى تحت العرش فينادى عليه الملك جل جلاله ويقـول يامحمد ارفع رأسك وسل تعطى واشفع تشفع فيقول الحبيب أمتى أمتى .. يارب أمتى .

سبحان اللـه !! انظر كم حب الرسول لأمته !! إنه الحليم الأواه صاحب القلب الكبير صاحب القلب الرحيم الذى قال اللـه فى حقه بِالمؤمِنينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ } .

قرأ يوماً قول اللـه فى إبراهيم : رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } [ ابراهيم : 36 ]

وقرأ قول اللـه فى عيسى : إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }[ المائدة : 118 ]  .

فبكى فأنزل اللـه إليه جبريل عليه السلام وقال : باجبريل سل محمد ما الذى يبكيك ؟ وهو أعلم ، فنزل جبريل وقال: ما يبكيك يا رسول اللـه ؟ قال أمتى .. أمتى ياجبريل ، فصعد جبريل إلى الملك الجليل . وقال : يبكى على أمته واللـه أعلم ، فقال لجبريل انزل إلى محمد وقل له إنا سنرضيك فى أمتك ولا نسوءك فيقول : يارب أمتى .. يارب أمتى .. يارب أمتى .

وفى حديث الصور الطويل الذى رواه الطبرى والطبرانى والبيهقى وأبو يعلى الموصلى وأورده السيوطى واستشهد به ابن أبى العز الحنفى ، وللأمانة العلمية التى عاهدنا اللـه عليها فإن الحديث بطوله ضعيف ، ففيه إسماعيل بن رافع وهو ضعيف ؟ كما قال أهل الجرح والتعديل وفيه محمد بن زياد وهو مجهول فيه ما يتفق مع سياق حديث أبى هريرة الذى ذكرته آنفاً .

يقول المصطفى : فأخر ساجداً تحت العرش فيقال لى : ما شأنك وهو أعلم فيقول المصطفى : يارب وعدتنى الشفاعة فشفعنى فى خلقك فأقضى بينهم ، فيقول اللـه جل وعلا قد شفعتك … أنا آتيكم لأقضى بينكم .

يقول المصطفى فأرجع لأقف مع الناس فى أرض المحشر ، وتنتظر البشرية كلها مجىء الملك جل جلاله مجىء يليق بكماله وجلاله ، فكل ما ورد ببالك فاللـه بخلاف ذلك{لَيسَ كَمثلهِ شَىءٌ وَهُو السَّميعُ البَصِيرُ}.

فصفة النزول ، وصفة المجىء ، وصفة الإتيان ، وصفة الغضب ، صفات لله جل جلاله نثبتها كما جاءت من غير تحريف ، ولا تشبيه ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ولا تمثيل قال تعالى : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } [ طه : 5 ] .

والإستواء هنا معناه : استوى كما أخبر ، وعلى الوجه الذى أراد ، وبالمعنى الذى قال ، استواءً منزهاً عن الحلول والانتقال .

فلا العرش يحمله ولا الكرسى يسنده      بل العرش وحملته والكرسى وعظمته

الكل محمــول بلطـــف قدرته     مقهــــور بجـــلال قبضتـه

فالاستواء معلوم ، والكيف مجهول ، والإيمان به واجب ، والسؤال عنه بدعة .

سأل رجل إسحاق بن راهويه وقال : يا إسحاق كيف تؤمنون بإله يتنزل كل ليلة من عرشه إلى السماء الدنيا ؟!

فقال : يا هذا إن كنت لا تؤمن به فإننا نؤمن بإله يتنزل كل ليلة من عرشه إلى السماء الدنيا ، ولا يخلو منه عرشه .

من كان منا يتصور أن النمل يتكلم ، وما عرف ذلك وفهمه إلا يوم أن قرأ فى القرآن الكريم حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ }

[ النمل - 18 ] .

من كان منا يتصور أن هناك شىء لا يمشى على رجليه وإنما يمشى على بطنه حتى رأيت الحية تمشى على بطنها وما شاكلها وهكذا .

من زعم أنه يعرف كيفية ذات اللـه جل وعلا فهو واهم لأنه سبحانه وتعالى يقول وَلا يُحيطُونَ بِهِ عِلمًا } [ طه : 110 ]  .

جل جلاله.. لاند له ، ولا كفء له ، ولا شبيه له ، ولا نظير له ، ولا مثيل له قُل هُو اللَّـهُ أَحَدٌ }     [ الإخلاص : 1 ] .

والسؤال : من الذى يشفع للبشرية كلها لفصل القضاء ؟!!

لم يشفع للبشرية كلها لفصل القضاء إلا المصطفى .

أيها الموحدون : واللـه لا يعرف قدر رسول اللـه إلا اللـه .

إن قدر رسول اللـه عند اللـه لعظيم ! وإن كرامة النبى عند اللـه لكبيرة !

فهو المصطفى وهو المجتبى فلقد اصطفى اللـه من البشرية الأنبياء واصطفى من الأنبياء الرسل واصطفى من الرسل أولى العزم واصطفى من أولى العزم الخمسة إبراهيم ومحمد واصطفى محمد ففضله على جميع خلقه . شرح له صدره ورفع له ذكره ووضع عنه وزره وزكاه فى كل شىء :

زكاه فى عقله فقال سبحانه: مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى} [ النجم : 2].

زكاه فى صدقه فقال سبحانه: وَمَا يَنطِقُ عَن الهوىَ } [ النجم : 3].

زكاه فى صدره فقال سبحانه: أَلم نَشْرح لَكَ صَدْرَكَ } [ الشرح : 1].

زكاه فى فؤاده فقال سبحانه: مَاكَذَبَ الفُؤادُ مَارَأىَ } [ النجم : 11].

زكاه فى ذكره فقال سبحانه: وَرَفعنَا لَكَ ذكْرَكَ }  [ الشرح : 4] .

زكاه فى طهره فقال سبحانه: وَوَضعنَا عَنكَ وزْرَكَ } [ الشرح :2 ].

زكاه فى علمه فقال سبحانه: عَلَّمَهُ شَديدٌ القُوىَ } [ النجم : 5 ].

زكاه فى حلمه فقال سبحانه: بِالمؤمِنينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ }[ التوبة :128].

زكاه كله فقال سبحانه: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلقٍ عَظِيمٍ }   [ القلم : 4 ] .

بأبى هو وأمى ... هو رجل الساعة ، نبى الملحمة ، صاحب المقام المحمود - الذى يغبطه عليه كل نبى فى أرض المحشر - الذى وعد اللـه به نبينا فى قوله :

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا}                    [ الإسراء - 79 ] .

فهذا هو المقام المحمود كما فى حديث مسلم من حديث أبى هريرة أنه قال : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ، وأنا أول من ينشق عنه القبر وأنا أول شافع وأول مشفع )) ( )  .

وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة كذلك أنه قال : (( إن مثلى ومثل الأنبياء من قبلى كمثل رجل بنى بيتاً فأحسنه وأجمله إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه فجعل الناس يطوفون به ويعجبون له ويقولون : هلا وُضِعَتْ هذه اللبنة ؟ فأنا اللبنة وأنا خاتم النبيين)) ( )  .

وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة أنه قال : (( فضلت على الأنبياء بسـت : أعطيـت جوامـع الكلـم ( فهو البليغ الفصيح ) ونصرت بالرعـب ( وفى لفظ البخارى مسيرة شهر ) وأحلت لى الغنائم ، وجعلت لى الأرض طهوراً ومسجداً، وأرسلت إلى الخلق كافة ، وختم بى النبيون )) ( ) .

هذه مكانة النبى محمد ، بل لقد أنزل اللـه ليربى وليعلم الصحابة كيف يتأدبون ويعظمون رسول اللـه وكيف يوقرون رسول اللـه وكيف يتأدبون حتى فى النداء على رسول اللـه .. ولكن الآن ما الذى حدث للأمة ؟!!

فإن الأمة لم تعــرف قــدر نبيها إلا من رحم اللـه ، ولم تعظم رســولها بل وقد أساءت الأدب مع رسول اللـه . فهجرت الأمة شريعته ، وَنَحَّت الأمة سنته ولم تعد الأمة تجيد إلا أن تتغنى برسول اللـه فى ليلة مولد ، فى ليلة هجرة ، فى ليلة نصف من شعبان !!

فالأمة الآن ما عادت تجيد إلا الرقص والغناء ، إنها عشقت الهزل وتركت الجد والرجولة ، أمة تدعى الحب لرسول اللـه وتتغنى برسولها فى المناسبات والأعياد الوطنية فى الوقت الذى نحت فيه شريعته وهجرت فيه سنته ولا حول ولا قوة إلا باللـه 

أحبتى فى اللـه :

الشمس فوق الرؤوس ، الزحام وحده يخنق الأنفاس ، البشرية كلها فى أرض المحشر من لدن آدم إلى آخر رجل قامت عليه الساعة ، فى هذا الموقف الرهيب المهيب .

المصطفى واقف على حوضه ، والحوض ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل وأطيب ريحاً من المسك عدد كيزانه بعدد نجوم السماء من شرب منه بيد الحبيب شربة لا يظمأ بعدها أبداً ( ) حتى يتمتع بالنظر إلى وجه الملك فى جنات النعيم .

اللـهم اسقنا منه شربة هنيئةً مريئةً لا نظمأ بعدها أبدا ياأرحم الراحمين.

روى البخارى من حديث سهل بن سعد الساعدى يقول النبى : ((أنا فرطكم على الحوض يوم القيامة فمن مر علىّ شرب ومن شرب لا يظمأ أبداً ، وليردن على الحوض قوم أعرفهم ويعرفوننى ثم يحال بينى وبينهم )) وفى لفظ فى الصحيح (( ثم يختلجون دونى )) فأقول : إنهم من أمتى . إنهم من أمتى . فيقال : إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك فأقول : سحقاً سحقاً لمن بدل بعدى )) ( ) .

ومعنى ذلك أن اتباع نهج المصطفى هو سبيل الفوز والنجاة .

انظر إلى الموحدين الذين امتثلوا أمر النبى ، ونهيه ، وتعلم كيف كانوا حتى فى آخر لحظات لهم فى هذه الدنيا .

فهذا معاذ بن جبل على فراش الموت نائم يدخل عليه الليل ويشتد به الألم فينظر لأصحابه ويقول هل أصبح النهار ؟! فيقولون : لا لم يصبح بعد ، فيبكى معاذ بن جبل ويقول : أعوذ باللـه من ليلة صباحها إلى النار .

معاذ بن جبل يخشى أن يكون من أهل النار !!!

وهذا هو فاروق الأمة الأواب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الذى أجرى اللـه الحق على لسانه وقلبه ، يدخل عليه ابن عباس بعدما طُعِن ليذكره وليثنى عليه الخير كله فيقول عمر : إن المغرور من غررتموه ، واللـه لو أن لى ملأ الأرض ذهباً لافتديت به اليوم من عذاب اللـه قبل أن أراه .

ثم قال عمر : وددت أن أخرج من الدنيا كفافاً لا لى ولا علىّ . سبحان اللـه !!

وهذه هى عائشة تسأل عن قول اللـه تعالى : ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ }[ فاطر : 32]  .

فتقول عائشة : يابنى أما السابق بالخيرات فهؤلاء الذين ماتوا مع رسول اللـه وشهد لهم رسول اللـه بالجنة ، وأما المقتصد فهؤلاء الذين اتبعوا أثر رسول اللـه حتى ماتوا على ذلك وأما الظالم لنفسه فمثلى ومثلك .

اللـه أكبر !! جعلت عائشة نفسها معنا . جعلت عائشة نفسها من الظالمين لأنفسهم !!!

وهذا هو سفيان الثورى إمام الدنيا فى الحديث ينام على فراش الموت فيدخل عليه حماد بن سلمة فيقول : أبشر يا أبا عبد اللـه إنك مقبل على ما كنت ترجوه وهو أرحم الراحمين .

فبكى سفيان وقال : أسألك باللـه ياحماد أتظن أن مثلى ينجوا من النار؟!!

انظر كيف كانوا ؟! وماذا قالوا ؟

انظر إلينا كيف أصبحنا ؟! وماذا نقول ؟!

شتان .. شتان ، نحن جميعاً نقول من منا لا يدخل الجنة ؟!! من منا لا يشفع له رسول اللـه ؟!!

ها هو الحديث فى البخارى يبين فيه الحبيب النبى أنه سيحال بينه وبين أقوام حرَّفوا وبدَّلوا وانحرفوا عن سنته .

أسأل اللـه العظيم أن يغفر لنا ويرحمنا إنه ولى ذلك والقادر عليه  .

وأقول قولى هذا وأستغفر اللـه لى ولكم

الخطبة الثانية :

الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا اللـه وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللـهم صلى وسلم وزد وبارك عليه وعلى أصحابه ، وأحبابه ، وأتباعه ، وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته إلى يوم الدين .

 

ثانياً : من أسعد الناس بشفاعة المصطفى يوم القيامة

 

هذا هو عنصرنا الأخير فى هذا اليوم الكريم المبارك

قال سبحانه وتعالى :

قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ}[ آل عمران:31].

ليقف كل مسلم صادق مع نفسه سائلاً : هل امتثلت أمر الرسول ؟ هل اجتنبت نهيه ؟!  هل ارتبط اللسان بالجنان والجوارح ؟!

هل التزمت بهدى النبى فى شتى الأمور بحب واتباع وإخلاص !!

مــن يَدَّعِ حُـــبَّ النبـى ولم    يفد مــن هديـه فسفاهـةُُ وهراءُ

فالحب أول شرطــه وفروضـه    إن كان صادقـاً طاعـةُُ ووفــاءُ

أخى فى اللـه : من أسعد الناس بشفاعة الرسول يوم القيامة ؟

والجواب مباشرة من صحيح البخارى : قال أبو هريرة : من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة يارسول اللـه ؟ فقال المصطفى (( لقد ظننت أنه لا يسألنى عن هذا السؤال أحد قبلك لما رأيت من حرصك على الحديث ياأبا هريرة . أسعد الناس بشفاعتى من قال لا إله إلا اللـه خالصاً مخلصاً من قلبه )) (قلت المدون فاشترط النبي هناالاخلاص ) .

وفى رواية ابن حبان (( أسعد الناس بشفاعتى من قال لا إله إلا اللـه خالصاً من قلبه يصدق قلبه لسانه ، ويصدق لسانه قلبه ))(قلت المدون فاشترط النبي هناالاخلاص والصدق )

وفى صحيح مسلم أنه قال : (( لكل نبى دعوة مستجابة وإنى اختبأت دعوتى شفاعةً لأمتى ، فهى نائلة إن شاء اللـه تعالى من مات من أمتى لا يشرك باللـه شيئاً )) (قلت المدون فاشترط النبي هنا عدم معصية الله بقدر: "شيئا" والشيئ هو ما دونه العدم وما فوقه مثقال الذرة من أي مخلوق ومثقال الذرة معروف لدي الفيزيائيين وعلما الكيمياء) .

إذاً حتى يشفع لك رسول اللـه يوم القيامة يجب توفر شرط هام جداً هذا الشرط أن تحقق التوحيد . أن تقول كلمة التوحيد خالصة من قلبك .

فمن الناس الآن من يردد هذه الكلمة بلسانه ولا يدرى ما يقول ، ومن الناس من لم يخلص العبادة لله جل وعلا بل راح يصرف العبادة لغير اللـه .

فهو لا يعرف لكلمة التوحيد معنى ولا يقف لها على مضمون ولا يعرف لها مقتضى .

ومن الناس من يردد بلسانه لا إله إلا اللـه وقد انطلق حراً طليقاً ليختار لنفسه من المناهج الأرضية والقوانين الوضعية الفاجرة ما يوافق هواه .

ومن الناس من ينطق بالكلمة ولا يتبع منهج الحبيب محمد !!

ومن الناس من يردد كلمة لا إله إلا اللـه وهو لم يحقق الولاء والبراء !!

ومن الناس من يردد بلسانه كلمة لا إله إلا اللـه وقد ترك الصلاة وضيع الزكاة وضيع الحج مع قدرته واستطاعته ، وأكل الربا ، وشرب الخمر، وأكل أموال اليتامى ، يسمع الأمر فيهز كتفه فى سخرية و كأن الأمر لا يعنيه ، يسمع المواعظ فيهزأ وكأن الأمر لا يعنيه!!

فلابد من إخلاص التوحيد ، كلمة التوحيد ليست مجرد كلمة يرددها الإنسان بلسانه وفقط ، بل إن الإيمان قول باللسان وتصديق بالجنان وعمل بالجوارح والأركان .

ليس الإيمان بالتمنى ولا بالتحلى ولكن الإيمان ما وقر فى القلب وصدقه العمل ، فمن قال خيراً وعمل خيراً قُبِلَ منه . ومن قال خيراً وعمل شراً لم يُقْبَل منه .

وفى الصحيحين من حديث عبادة بن الصامت أن النبى قال : (( من شهد أن لا إله إلا اللـه وأن محمداً عبده ورسوله وأن عيسى عبد اللـه ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه وأن الجنة حق والنار حق أدخله اللـه الجنة على ما كان من العمل )) (قلت المدون فهذا شرط اخر لصدق القولة وحقيقة فاعليتها هند الله تعالي) .

وفى رواية عتبان بن مالك : (( فإن اللـه حَرَّمَ على النار من قال لا إله إلا اللـه يبتغى بها وجه اللـه ))قلت المدون فاشترط مع القول اخلاص المقصد .

واللـه لن يسعد بشفاعة المصطفى إلا من أخلص التوحيد للعزيز الحميد واتبع المصطفى وأخلص له الاتباع .

ففى الحديث الذى رواه مسلم والترمذى واللفظ للترمذى من حديث أنس أن النبى قال : قال اللـه تعالى فى الحديث القدسى : (( يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك على ما كان منك ولا أبالى ، يا ابن آدم لو أتيتنى بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتنى لا تشرك بى شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة )) ( )  .

إنه التوحيد .. فأسعد الناس بشفاعة الحبيب النبى من قال لا إله إلا اللـه خالصاً من قلبه ، فكلمة التوحيد قد قيدت بشروط ثقال عند قبولها من الملك المتعال .

فهى شجرة طيبة جذورها الحب والإخلاص وساقها اليقين والقبول وأوراقها الانقياد ومن غير الماء والضوء لاتعيش ، فالعلم لها ضوء والصدق لها ماء .

أسأل اللـه العظيم رب العرش الكريم أن يحسن خاتمتنا . إنه ولى ذلك والقادر عليه =اردت المدون ان اورد تحقيقا علميا دقيقا للشيئ بالتعرف علي ادني مثقال له وهو الالكترون في الذرة

الذرة ومكنونه في القران الكريم

حسن يوسف شهاب الدين

أستـاذ فيزيـــــاء

shehab2hasan@yahoo.com

NuclearReaction.svg



 

 

 

-----

يقول الله تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَأْتِينَا السَّاعَة قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتَأْتِيَنَّكُمْ عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ

 

ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِين)ٍ {3} سورة سبأ.

رأي المفسرين الأوائل:

في جامع البيان في تأويل القرآن:

جاء في تأويل قوله تعالى: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما}. سورة النساء (4). يعني بذلك جل ثناؤه: {مثقال ذرة} أي ما يزنها ويكون على قدر ثقلها في الوزن، ولكنه يجازيه به.

‏ وفي تأويل قوله تعالى في سورة التوبة,الآية{61 }.

"من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء"وقوله: {من مثقال ذرة} يعني: من زنة نملة صغيرة، يحكى عن العرب: خذ هذا فإنه أخف مثقال من ذاك؛ أي أخف وزنا. والذرة واحدة الذر، والذر: صغار النمل.

وذلك خبر عن أنه لا يخفى عليه جل جلاله أصغر الأشياء، وإن خف في الوزن كل الخفة، ومقادير ذلك ومبلغه، ولا أكبرها وإن عظم وثقل وزنه.

واختلفت القراء في قراءة قوله: {ولا أصغر من ذلك ولا أكبر} فقرأ ذلك عامة القراء بفتح الراء من "أصغر" و"أكبر" على أن معناها الخفض، عطفا بالأصغر على الذرة وبالأكبر على الأصغر، ثم فتحت راؤهما. وقرأ ذلك بعض الكوفيين: "ولا أصغر من ذلك ولا أكبر" رفعاً، عطفا بذلك على معنى المثقال؛ لأن معناه الرفع. وذلك أن "من" لو ألقيت من الكلام لرفع المثقال، وكان الكلام حينئذ: وما يعزب عن ربك مثقال ذرة ولا أصغر من مثقال ذرة ولا أكبر، وذلك نحو قوله: {من خالق غير الله} [فاطر: 3] و "غير الله"

وأولى القراءتين في ذلك بالصواب قراءة من قرأ بالفتح على وجه الخفض والرد على الذرة؛ لأن ذلك قراءة قراء الأمصار وعليه عوام القراء، وهو أصح في العربية مخرجا وإن كان للأخرى وجه معروف وجاء القول في تأويل قوله تعالى: {وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم عالم الغيب}.في سورة سبأ.

21915- حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة {لا يعزب عنه مثقال ذرة} أي لا يغيب عنه.

وقوله: {مثقال ذرة} يعني: زنة ذرة في السموات ولا في الأرض؛ يقول تعالى ذكره: لا يغيب عنه شيء من زنة ذرة فما فوقها وما دونها، أين كان في السموات ولا في الأرض

{ولا أصغر من ذلك}يقول: ولا يعزب عنه أصغر من مثقال ذرة {ولا أكبر} منه

{إلا في كتاب مبين}يقول: هو مثبت في كتاب يبين للناظر فيه أن الله تعالى ذكره قد أثبته وأحصاه وعلمه، فلم يعزب عن علمه.

وجاء أيضا في تفسير الآية (40) من سورة النساء أنه جاء في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في حديث الشفاعة الطويل، وفيه: "يقول اللّه عزَّ وجلَّ ارجعوا فمن وجدتم في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجوه من النار"؛ وفي لفظ: أدنى أدنى أدنى مثقال ذرة من إيمان فأخرجوه من النار، "فيخرجون خلقاً كثيراً"، ثم يقول أبو سعيد: اقرأوا إن شئتم {إن اللّه لا يظلم مثقال ذرة} الآية ………..) إلى آخر الحديث.

أما ما ورد في صحيح البخاري للإمام البخاري

87 – باب: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} /40/. يعني زنة ذرة.

اختلف في معنى الذرة، فقيل: هي أصغر النمل، وقيل: واحدة ما يرفعه الريح من الغبار، وقيل غير ذلك. والمعنى: أنه لا ينقص ذلك من حسناته أو يزيده في سيئاته.

وفي باب تفسير سورة: {إذا زلزلت الأرض زلزالها}. (الزلزلة).في الحديث رقم(451) قوله: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره} /7/.

(زلزلت) تحركت تحريكا شديدا واضطربت. (زلزالها) الذي ليس بعده زلزال، وذلك عند قيام الساعة.

(مثقال) مقدار، أو: وزن. (ذرة) قيل: هي أصغر النمل، ولا يبعد أن يحمل معناها على الجزء الذي لا يتجزأ من الأشياء، وعلى كل: فالمراد المبالغة في القلة والصغر. (يره) يجد جزاءه وعاقبته. (أوحى لها) أقدرها على الكلام وأذن لها فيه وأمرها به,

وفي الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي في تفسير الآية (40) من سورة النساء في قوله تعالى:(الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما}.

والذرة: النملة الحمراء؛ عن ابن عباس وغيره، وهي أصغر النمل. وعنه أيضا رأس النملة. وقال يزيد بن هارون: زعموا أن الذرة ليس لها وزن. ويحكى أن رجلا وضع خبزا حتى علاه الذر مقدار ما يستره ثم وزنه فلم يزد على وزن الخبز شيئا.

قلت: والقرآن والسنة يدلان على أن للذرة وزنا؛ كما أن للدينار ونصفه وزنا. والله أعلم.

وقيل: الذرة الخردلة؛ كما قال تعالى: "فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها" [الأنبياء: 47]. وقيل غير هذا، وهي في الجملة عبارة عن أقل الأشياء وأصغرها.

وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر).

أي وما يعزب عن ربك مثقال "ذرة" أي وزن ذرة، أي نميلة حمراء صغيرة؛ وقد تقدم في النساء. "في الأرض ولا في السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر" عطف على لفظ مثقال، وإن شئت على ذرة.

وفي الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي في تفسير الآية (40) من سورة النساء أنه:

أخرج عبد بن حميد وابن جرير عن ابن عباس في قوله {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} قال: رأس نملة خضراء.

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله {مثقال ذرة} قال: نملة.

وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن السدي في قوله {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} قال: وزن ذرة.

و في تفسير الجلالين في تفسير سورة الزلزلة الآية (7) (فمن يعمل مثقال ذرة) زنة نملة صغيرة .

رأي علماء اللغة العربية

جاء في لسان العرب.للعلامة ابن منظور

ثقل: الثِّقَل: نقيض الخِفَّة. والثِّقَل: مصدر الثَّقِيل، تقول: ثَقُل الشيءُ ثِقَلاً وثَقَالة، فهو ثَقِيل، والجمع ثِقالٌ. والثِّقَل: رجحان الثَّقِيل. والثِّقْل: الحِمْل الثَّقِيل، والجمع أَثْقال مثل حِمْل

وأَحمال. وقوله تعالى: وأَخرجت الأَرض أَثقالها؛ أَثْقَالُها: كنوزُها وفي قوله تعالى🙁 يا بُني إِنها إِن تك مِثْقالُ حَبَّة من خَرْدل)، برفع مِثْقال مع علامة التأْنيث في تك، لأَن مِثْقال حبة راجع إِلى معنى الحبة فكأَنه قال إِن تك حَبَّةٌ من خردل. التهذيب: المِثْقال وَزْن معلوم قَدْرُه،ويجوز نصبُ

المثقال ورفعُه، فمن رَفَعه رفعه بتَكُ ومن نصب جعل في تك اسماً مضمراً مجهولاً مثل الهاء في قوله عز وجل: إِنها إِن تك، قال: وجاز تأْنيث تَكُ والمِثْقال ذَكَرٌ لأَنه مضاف إِلى الحبة، والمعنى للحبة فذهب التأْنيث.

إِليها كما قال الأَعشى:

كما شَرِقَتْ صَدْرُ القَناة من الدَّم

ويقال: أَعطه ثِقْله أَي وَزْنَه. ابن الأَثير: وفي الحديث لا يَدْخُل

النارَ مَنْ في قلبه مِثْقالُ ذَرَّة من إِيمان؛ المِثْقال في الأَصل:

مقدار من الوزن أَيَّ شيءٍ كان من قليل أَو كثير، فمعنى مِثْقال ذرَّة وزن

ذرّة،( لسان العرب.للعلامة ابن منظور: متن الكتاب )

وورد في مفردات ألفاظ القرآن الكريم للعلامة الأصفهاني أن المثقال: ما يوزن به، وهو من الثقل، وذلك اسم لكل سنج قال تعالى: {وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين} الأنبياء.

وفي جاء معجم القواعد العربية أن للتميز أربعة أنواع منها:المِقْدار: وهو ما يُعْرَفُ به كَمِّيَّةُ الأشياء، وذلِكَ: إِمَّا "مَساحة" كـ "ذِرَاعٍ أَرْضاً" أو "كَيْل" كـ "مُدٍ قَمْحاُ" و "صاعٍ تَمْراً" أو "وَزْن" كـ "رَطْلٍ سَمناً" ونحو قولك:"مِلءُ الإناءِ عَسَلاً" ومنه قوله تعالى: {مِثْقال ذَرَّةٍ خَيْراً} (الآية "7" من سورة الزلزلة "99")، وقوله تعالى: {وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً} (الآية "109" من سورة الكهف "18" ). (معجم القواعد العربية، بَابُ التَّاء ,للشيخ عبد الغني الدقر. )

من الناحية العلمية

الذرّة

الــــذَّرَّة :هي إحدى الوحدات الأساسية لبناء المادة. فكل شيء حولنا مكون من ذرَّات. والذرَّة الواحدة بالغة الصِّغر، فهي لا تتعدى واحدًا على مليون من سُمْك شعرة. وتحتوي أصغر عيِّنة يمكن رؤيتها بمجهر عادي على ما يزيد على عشرة بلايين ذرة.

وتكوّن الذرات القوالب البنائية لأبسط المواد، وهي العناصر الكيميائية. وتشمل العناصر الشائعة : الهيدروجين والأكسجين والحديد والرصاص. ويتكون كل عنصر كيميائي من نوع أساسي واحد من الذرّات. أما المركَّبات الكيميائية، فهي مواد أكثر تعقيدًا من حيث تركيبها الكيميائي؛ إذ تتألف من نوعين أو أكثر من الذرّات مرتبط بعضها ببعض في وحدات تُسمَّى الجزيئات. فالماء، على سبيل المثال، مركب يتكون كل جزيء منه من ذرتين من الهيدروجين مرتبطتين بذرة واحدة من الأكسجين.

وتتفاوت الذرات كثيرًا في الوزن، ولكنها جميعًا تتساوى تقريبًا في الحجم. فذرّة اليورانيوم، على سبيل المثال، وهي أثقل الذرّات الموجودة في الطبيعة، يبلغ وزنها مائتي ضعف وزن ذرّة الهيدروجين الذي يُعدُّ أخف العناصر المعروفة حتى الآن. ومع ذلك فإن قطر ذرّة اليورانيوم لا يتعدى ثلاثة أمثال قطر ذرّة الهيدروجين تقريبًا

أجزاء الذرة:

تتكون الذرة من ثلاثة أنواع أساسية من الجسيمات,هي البروتونات والإلكترونات والنيترونات.للبروتونات شحنة موجبة وللإلكترونات شحنة سالبة بينما النيترونات متعادلة كهربائيا, تتجمع البروتونات والنيترونات داخل النواة ,وهي منطقة صغيرة جداً بالقرب من مركز الذرة.

وتدور الإلكترونات بسرعات عالية خلال الفضاء الفارغ خارج نواة الذرة , وبالرغم من ضآلة الذرة إلا أنها تتكون من جسيمات أكثر صغراً منها.

والجسيمات الثلاثة الأساسية هي :البروتونات والإلكترونات والنيترونات.

https://quran-m.com/firas/ar_photo/5/atom2.jpg

تصوير دقيق للتركيب الذي لذرة الهليوم وتظهر النواة مكبرة ويظهر لون البروتون باللون الوردي والنيتورن باللون الأرجواني

وكل ذرة عدد محدد من هذه الجسيمات تحت الذرية.تزدحم البروتونات والنيترونات داخل النواة,وهي منطقة بالغة الصغر في مركز الذرة. وعلى سبيل المثال لو كان قطر ذرة الهيدروجين يساوي ستة كيلومترات فإن النواة لا يتعدى حجمها كرة المضرب العادية.وما تبقى من حجم الذرة خارج النواة هو في أغلبه فضاء فارغ. وفي هذا الفضاء، تدور الإلكترونات حول النواة بسرعة بالغة تقطع بها بلايين الرحلات في كل جزء من المليون جزء من الثانية.

وبسبب سرعة الإلكترونات البالغة، تبدو الذرّة وكأنها جامدة, ولذالك كثيرًا ما تقارَن الذرّات بالنظام الشمسي، فتُعتبر النواة مناظرة للشمس، والإلكترونات مناظرة للكواكب التي تدور حولها. لكن هذه المقارنة ليست صحيحة على إطلاقها. فعلى عكس الكواكب، لا تتبع الإلكترونات مسارات منتظمة مرتبة. بالإضافة إلى أن البروتونات دائمة التحرك عشوائيًا داخل النواة.

النواة :تتألف النواة من البروتونات والنيترونات, وتشكل النواة تقريبا كل كتلة الذرة.والكتلة هي كمية المادة في ذرة,لأن كتلة البروتون تبلغ 1836 من كتلة الإلكترون,وكتلة النيترون تبلغ 1839منه,والبروتون يحمل شحنة موجبة بينما النيترون غير مشحون والإلكترون يحمل الشحنة السالبة وبما أن عدد البروتونات يساوي عدد الإلكترونات في الذرة المستقرة فإنها تكون معتدلة كهربائياً. والبروتونات والنيوترونات أصغر بـ 100,000 مرة تقريبًا مقارنة بوزن الذرة، ولكنها تتألف من جُسيمات أكثر صغرًا يسمى كل منها كوارك. ويتكون كل بروتون وكل نيوترون من ثلاثة من جسيمات الكوارك. ويستطيع العلماء في المختبر جعل جسيمات الكوارك تتجمع وتكوّن أنواعًا أخرى من الجسيمات تحت الذرية بجانب البروتونات والنيوترونات. ولكن كل هذه الجسيمات الأخرى تتفكك وتتحول إلى جُسيمات عادية في غضون ثانية واحدة. ولهذا فلا يوجد أي منها في الذرات العادية.

تعاريف في الذرة:

العدد الذري (z):وهو العدد الذي يبين عدد البروتونات المحتوى في الذرة, ويساوي عدد الإلكترونات في الذرة المعتدلة كهربائيا,ً يحدد هذا العدد ترتيب العنصر في الجدول الدوري. وينظم هذا الجدول العناصر المختلفة في مجموعات تتشابه في خواصها الكيميائية.

عدد الكتلة: (A):هو حاصل جمع عدد البروتونات وعدد النيوترونات في ذرة. وبالرغم من أن كل الذرات في عنصر ما لها نفس عدد البروتونات، إلا أنها قد تختلف في عدد النيوترونات. ويطلق على الذرات التي لها نفس عدد البروتونات وتختلف في عدد النيوترونات اسم النظائر.https://quran-m.com/firas/ar_photo/5/5454.jpg

وأغلب العناصر الموجودة في الطبيعة لها أكثر من نظير فالهيدروجين، على سبيل المثال، له ثلاثة نظائر. وتتكون النواة في أكثر نظائر الهيدروجين شيوعًا من بروتون واحد فقط. بينما تتكون النواة في النظيرين الآخرين من نيوترون واحد أو نيوترونين بالإضافة إلى البروتون. ويستخدم العلماء العدد الكتلي للتمييز بين نظائر الهيدروجين الثلاثة لتصبح هيدروجين 1، هيدروجين 2، هيدروجين 3. كما يُسمون الهيدروجين 1 بروتيوم، وهيدروجين 2 ديوتريوم، وهيدروجين 3 ترِيتْيوم.

وفي أغلب العناصر الأخف، تحتوي نواة كل ذرّة علي عدد متساوٍ من البروتونات والنيوترونات. بينما تحتوي نوى العناصر الأثقل على عدد من النيوترونات أكبر من عدد البروتونات. أما أثقل العناصر فتحوي ثلاثة نيوترونات لكل اثنين من البروتونات. فاليورانيوم 238، مثلاً، به 146 نيوترونًا مقابل 92 بروتونًا في كل ذرة.

الوزن الذري:هو وزن الذرّة معبَّرًا عنه بوحدات الكتلة الذرية.

ووحدة الكتل الذرية (u),أو دالتون (Da),هي وحدة صغيرة تستخدم للتعبير عن الكتلة الذرية والكتلة الجزيئية, وهي تساوي (1/12) من كتلة ذرة الكربون(12)

وهذا يعني أنها تساوي جزء من 12 جزء من ذرة الكربون 12 ,ومنه:

كل 1  وحدة ذرية تساوي (عدد واحد تقسيم عدد آفوغادرو من الغرام, 1 NA(من الغرام (حيث NAهو عدد آفوغادرو) وتساوي1(1000 NA) من الكيلو غرام

https://quran-m.com/firas/ar_photo/6/Clip_8.jpg

– وهذه الوحدة مناسبة نظرا لأن ذرة الهيدروجين تقريبا لها كتلة تساوى 1 وحدة كتل ذرية,وبصفة عامة فإن الذرة أو الجزيء الذي له "n" من البروتونات و النيترونات يكون له "n" من وحدات الكتل الذرية. ( وسبب هذا أن ذرة الكربون بها 6 بروتونات, 6 نيوترونات, 6 إلكترونات, والبروتون والنيوترون تقريبا لهما نفس الكتلة, والإلكترون كتلته مهملة). وإن كان هذا التصور تقديري نظرا لأنه لا يأخذ في الاعتبار طاقة الترابط  لنويات الذرات, وكتلة طاقة الترابط هذه ليست جزء ثابت من المجموع الكلي لكتلة الذرة.

–    كما أن هناك سبب أخر لاستخدام وحدة الكتل الذرية وهو أنها سهلة الاستخدام في التجارب كما أنها دقيقة لمقارنة كتل الذرات والجزيئات (تحديد الكتل النسبية) أكثر منها في قياس الكتل المطلقة. ويتم مقارنة الكتل عن طريق مطياف الكتلة .

كما أن عدد أفوجادرو (NA) والمول  يتم استخدامهم مع وحدة الكتل الذرية, ويكون المول الواحد من المادة الذي له كتلة ذرية أو جزيئية تساوى 1 وحدة كتل ذرية سيكون له كتلة تساوى 1 جرام.

ويُعيِّن العلماء الوزن الذري لعنصر متعدد النظائر بإيجاد متوسط الأوزان الذرية لهذه النظائر بنسب وجودها في الطبيعة. فيبلغ الوزن الذري لغاز الكلور، على سبيل المثال، 35,453 دالتون. وهذه القيمة هي متوسط الوزن الذري للنظيرين كلور 35 (وزنه الذري 34,96885) وكلور 37 (وزنه الذري 36,96590) حسب نسبة كل منهما في الطبيعة

(أ)- بدأ العالم الفيزيائي الإنكليزي رزرفورد بين عامي (1906-1912) بدراسة تركيب مختلف المواد بواسطة قذفها بالجسيمات التي تصدرها العناصر المشعة مثل جسيمات إلفا(ذرات الهليوم ) أو جسيمات بيتا (الإلكترونات) التي تصدر عن اليورانيوم وغيره من العناصر المشعة,واستنتج بنتيجة تجاربه الدقيقة وضع نموذج للذرة كما يلي:

1-   الذرة معظمها فراغ لأن النواة حجمها صغير أمام حجم الذرة.

2-   تتألف الذرة من نواة (بروتونات ونيوترونات)  ذات شحنة موجبة وإلكترونات ذات شحنة سالبة تدور حولها على مسافات شاسعة.

فالإلكترونات تدور حول النواة كما تدور الكواكب حول الشمس وتدور حول نفسها مثلما تدور الكواكب,ومنه شبّه العلماء الذرة بالمجموعة الشمسية.

3-تتركز معظم كتلة الذرة في النواة الموجبة لأن البروتون أثقل من الإلكترون ب(1836) مرة .

3-   الذرة في الحالة العادية (المستقرة) تكون متعادلة كهربائياً,لأن عدد الشحنات الموجبة يساوي عدد الشحنات السالبة.

4-   تدور الإلكترونات حول النواة وفق مدارات خاصة.

وقام الفيزيائي نيلز بور نموذج أستاذه رزرفورد السابق وأضاف عليه ما يلي:

5-   لكل إلكترون أثناء دورانه حول النواة طاقة معينة تتوقف على نصف قطر(بعد الإلكترون عن النواة).

6-   يدور الإلكترون حول النواة في عدد محدد من مستويات الطاقة الثابتة والمحددة للذرة دون أن يفقد أو يكتسب طاقة في الحالة المستقرة.

7-   أكبر عدد لمستويات الطاقة في الحالة العادية للذرة سبعة مستويات,يعبر عن طاقة كل مستوى بعدد صحيح يسمى عدد الكم الرئيسي .

السبق القرآني:

فهم المفسرون الأوائل جزاهم الله عنا كل الخير معنى الذرة المترجمة عن اليونانية والتي تعني الجزء الذي لا ينقسم, وعلموا أن للذرة وزن, وأنها تتألف من جسيمات أصغر منها تكونها, وأنها كون أخر وهذا ما جاء في بند رأي المفسرين في صحيح البخاري وقول يزيد بن هارون.

أوجه الإعجاز:

(1)- مثقال ذرّة :الذرة كما كانت معروفة في ذالك الزمان أنها الجزء الذي لا ينقسم ولم يطرح موضوع وزن الذرة حتى جاء القرآن الكريم ليخبرنا بوزنها وهذا واضح من معنى الآيات الكريمة وفي علم التفسير وأصحاب اللغة العربية, وورود كلمة الذرة وقبلها دائما كلمة مثقال , مما يعني أن الذرة لها وزن .

(2)- دعونا نقف وقفة تأمل في المعنى اللغوي لقوله تعالى (ولا أصغر من ذالك ولا أكبر )

(لا) – أداة نفي تدخل على الجملة (الاسمية والفعلية) والمفردات

أصغر – هي صيغة تفضيل على وزن أفعل تفيد المبالغة في شدة الصغر

وإعراب (ذالك) – ذا :اسم إشارة , واللام للبعد , والكاف للخطاب

ولا أصغر من ذالك تعود إلى جملة ( مثقال ذرة ) وهذا وارد في جامع البيان في تأويل القرآن للقرطبي وهذا إن دلّ على شيء دلّ على أن مكونات الذرة لها وزن وبالتالي فإن كل من (الإلكترونات والبروتونات والنيترونات لها وزن بل ومكونات هذه الجسيمات الأساسية (الكواركات لها وزن أيضا). وهذا ما جاء به العلم الذري والنووي ليكشفه في القرن الماضي.

(3)- نحن نعلم أن القرآن الكريم كتاب عربي وكان العرب أصحاب علوم اللغة في ذالك العصر فجاء القرآن متحديا الشعراء والبلغاء أن يعطوا آية واحدة من مثله , لأن القرآن كتاب الإعجازو الإيجاز والجزالة في التعبير والتوضيح في المعنى, لذالك قال الله عز وجل (ولا أصغر من ذالك) ولم يقل(ولا أصغر منها) لأن ذالك تفيد البعد .

وبالإضافة إلى أن الذرة بعيدة عن متناول الأيدي ولا ترى بالعين المجردة, ومكوناتها كذالك فتكون الإشارة هنا أن الذرة كون آخر تعيش بين ثناياها العناصر المكونة لها. ومن العلم الحديث أصبحنا ندرك أن الذرة مثلها مثل المجموعة الشمسية فالإلكترونات تدور حول النواة وحول نفسها وفق مدارات ثابتة ومحدودة وكأنها كواكب والنواة بما فيها من مكونات تتذبذب وتبدو ثابتة بالنسبة للإلكترونات وكأن الذرة ككل مجموعة شمسية وهذا ما يدل على البعد في مفهومها .


(ا)-  وفي عام (1930) اكتشف العالم الإنكليزي ج . تشد فيك النيترون وهو جسيم متعادل كهربائيا وكتلته مساوية كتلة البروتون تقريباً.

المراجع:

– القرآن الكريم : الجزء الثاني والعشرون, سورة سبأ (34) ص(428).

– مختصر تفسير ابن كثير للصابوني المجلد الأول. سورة النساء الآية(40)

– سنن الترمذي (وشرح العلل)، للإمام الترمذي /ج3/ , بَابُ مَا جَاءَ في الكِبْرِ.

– صحيح البخاري للإمام البخاري /ج3/- باب: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة} /40/),

– وفي باب تفسير سورة: {إذا زلزلت الأرض زلزالها}. (الزلزلة).في الحديث رقم(451).

– الجامع لأحكام القرآن للإمام القرطبي في /ج5/ ا في تفسير الآية (40) من سورة النساء.

– وفي الدر المنثور في التفسير بالمأثور للإمام جلال الدين السيوطي في تفسير الآية (40) من سورة النساء,

– تفسيرالجلالين في تفسير سورة الزلزلة الآية (7).

– لسان العرب.للعلامة ابن منظور (متن الكتاب).

– معجم القواعد العربية، بَابُ التَّاء ,للشيخ عبد الغني الدقر.

–         طاقة الذرة  ل- ك.جلادكوف  , مطبعة (مير) , ص 45.

–         الفيزياء العامة والتطبيقية الجزء الرابع  مبادئ الفيزياء الحديثة  للدكتور : مرسيل داغر والدكتور: محمد بشير مكي  , ص 192

– اللغة العربية – الكتاب الثاني  ,جامعة دمشق  كلية العلوم الفيزيائية  السنة الثانية  ص65 .

مصدر الصور: موقع الموسوعة الحرة http://en.wikipedia.org/wiki/Atom

–         المواقع

–         منتدى الفيزياء التعليمي –

–         www.hazemsakeek.com

–         وحدة كتل ذرية – ويكيبيديا  ar.wikipedia.org 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حمل القران الكريم صفحة القارئ مشاري راشد العفاسي

  حمل القران الكريم صفحة القارئ مشاري راشد العفاسي صفحة القارئ مشاري راشد العفاسي الصوتيات > القرآن الكريم > القارئ مشاري را...